اهمية التغدية عند الاطفال

اهمية التغذية عند الاطفال عمر 6 – 9

اهمية التغذية عند الاطفال عمر 6 – 9

 

  • ابنتي ترفض تناول الخضروات
  • ابني يحب المعجّنات كثيرا
  • أجد صعوبة في إقناع ابنتي بتناول فطور الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة
  • ابني يُفرِط في تناول الحلويات

 

أظن أغلبنا قد عاش بعض هذه المواقف وأيضا رفض الطفل للغذاء ، سواء مع أطفاله أوأطفال أحد أفراد أسرته الموسعة أو أصدقائه. الكبار يشتكون، والاطفال يتذمرون، والحيرة تغمر معظمنا بشأن كيفية إعداد طعام صحي لاطفالنا، فكيف يمكن أن نؤمّن لهم التغذية المتوازنة؟

سنتناول في هذا المقال إثارة بعض النقاط التي تهم تغذية الصغار وما هي التغذية السليمة للطفل  وهنا نقصد  أي اهمية التغذية في الطفولة المتوسطة ، أي هؤلاء الذي تتراوح أعمارهم ما بين  6 و 9 سنوات، إيمانا منا بأن لكل مرحلة خصائصها واحتياجاتها.

هذه الفترة تبدأ مع التحاق الطفل بالمدرسة بعد مغادرة رياض الأطفال وتتزامن مع الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية وهي مرحلة تتميز بتباطؤ نسبي في نموّ الجسم مقارنة بالمرحلة التي سبقتها كما تبدأ الدهون عند أغلب الأطفال في الاختفاء   فيظهر الطفل نحيفا ولا يعكس هذا بالضرورة مشكلة في صحته ولا في نموّه، هذا إذا كنا متأكدين أن تغذية طفلنا سليمة ومتوازنة. فكيف نؤمن غذاء صحّيا لأطفالنا؟

علاج سوء التغذية عند الأطفال - رفض الطفل للغذاء

ماذا يأكل طفلي؟ و ما هو الغذاء الصحي للاطفال 

إن اسس التغذية السليمة عند الاطفال في نوعية الأكل وكمية الأكل الشرطان الأساسيان لضمان نمو الطفل نموا سليما. لذلك من المهم إعداد أطباق صحية متوازنة بحيث يتناول الطفل على مدار اليوم كلا من الخضروات، الحبوب، البروتينات والدهون، الحليب ومشتقاته والفواكه. وتجدر الإشارة إلى أهمية التنويع في الخضروات وفي طريقة إعدادها مع التقليل أكثر ما يمكن من المقالي.

 

أما بالنسبة للحبوب فينصح بتجنب الحبوب المكرّرة والمصنعة مثل المعكرونة والأرز الأبيض والبيتزا لأنها تساعد على رفع مستوى السكر بالدم.وينطبق الأمر نفسه على البروتينات حيث ينصح بتجنب اللحوم المصنعة مثل النقانق والحد من تناول اللحوم الحمراء واختيار مصادر البروتين الصحية مثل البيض والأسماك والمكسرات النيئة.

 

كعك كعك

قصة ممتعة للأطفال : كعك كعك

 

أما بالنسبة للدهون:فهي ضرورية في نظام غذاء الطفل، لكن من المهم الابتعاد عن الدهون المتحولة والزيوت المُهَدرَجة.

أما بالنسبة للحليب ومنتجاته فهما ضروريان لنموّ الطفل لما يمدّانه به من احتياجاته من الكالسيوم وفيتامين د ولكن من المهم تجنب الحليب المُحَلَّى أو الذي تضاف إليه نكهات أخرىمُصنَّعة مثل نكهة الفراولة والموز إلخ. هذه النكهات تضره ولن تفيده ولكن…

ما يفيده حقا هو تناول الفواكه الطازجة خاصة إذا تناولها مقطعة على شكل شرائح حتى يستفيد من الفيتامينات والمعادن  والألياف الموجودة في اللب والقشرة.

 

مسعودة السلحفاة
أحمر وبرتقالي وأصفر وأخضر وأرجواني .. هذه ألوان الفاكهة والخضروات. احرص على أن تأكل الكثير من هذه الألوان كل يوم..

مثل : مسعودة السلحفاة

 

أسس التغذية السليمة للاطفال - عناصر الغذاء الصحي عند الاطفال

 متى يأكل طفلي؟ اسباب رفض الطفل للطعام 

هناك اعتقاد سائد أن الطفل في هذه المرحلة العمرية يحتاج إلى تناول الطعام متى أحس بالجوع بتعلة أن الطفل الذي هو عادة كثير الحركة والنشاط  في هذه السن، يحتاج إلى أطعمة تمده بالطاقة وتساعده على بناء عضلاته  ليصل الى التغذية الصحية للاطفال . هذا الاعتقاد في جزء منه صحيح وهو حاجة الطفل إلى كل ما يمدّه بالطاقة ويساعده على نمو جسده وعضلاته لكن أن يأكل متى يحلو له  نظرا في أهمية التغذية السليمة للاطفال ،

وكيف ما اتفق فهذا له الكثير من التبعات  التي يصعب تداركها مستقبلا. فهذا قد يخلق عادات سيئة لديه بحيث يصعب التحكم في شهيته وكميات أكله ومواعيدها عندما يكبر لذلك من المهم في هذه المرحلة الحرص على تنظيم مواعيد أكله وأيضا عدد حصص الأكل بحيث تكون ثلاث وجبات رئيسية و لمجتين (المجموع خمس حصص) في مواعيد قارة.إذا قلّ عدد الحصص عن خمس، فيمكن أن يخلق هذا نقصا في النمو عند الطفل، وإن زاد عن الخمس فقد يؤدي هذا إلى مشاكل صحية في برنامج التغدية عند الأطفال . كما يجب الانتباه و متابعة التغذية السليمة للأطفال في المدرسة

ما هي التغذية السليمة للطفل - رفض الطفل للطعام

كيف أعدّ طعاما صحّيا لطفلي؟ وما هي اسس التغذية السليمة عند الاطفال

من المعلوم إن الغذاء الصحي للاطفال بوضع  نظام غذائي صحي للأطفال ووضع  اسس التغذية السليمة عند الاطفال  يكون في  كيفية إعداد وتقديم الطعام وهما عاملان مهمان في خلق عادات غذائية صحّية لذلك يكون البحث عن عناصر الغذاء الصحي عند الاطفال ، لذلك تأتي  أهمية أسلوب تغذية الطفل و إعداد برنامج أسبوعي للأطعمة المزمع إعدادها من أجل التغدية عند الأطفال ومحاولة التنويع في الأطباق ومكوناتها  وحتى في طريقة تقديمها حتى لا يشعر الطفل بالملل.

فمن الجيد أن تكون الخضروات مطهوّة على البخار ومن المنصوح به الابتعاد أكثر ما يمكن على توفير “المغريات” مثل الحلويات والمكسّرات المملّحة والمشروبات الغازية في المنزل وتعويد الطفل على بدائل الأطعمة المضرة من قبيل تعويض الحلويات بالفواكه والمعجنات التي تُعَدّ بالدقيق الأبيض بتلك التي تُعَدّ بالدقيق الأسمر،وتقديم المكسّرات نيئة عوضا عن المحمّصة أو المملّحة والتقليل من الملح إجمالا عند إعداد الأطعمة والابتعاد عن المقالي والأطعمة الجاهزة و المشروبات الغازية والعصائر الغير طبيعية وتعويده أكثر ما يمكن على استهلاك الماء.

وفي النهاية  يجب الاستشارة الصحية و اتباع أهم خطوات معالجة سوء التغذية عند الأطفال بشكل صحيح وسليم، و تشير الدراسات إلى أن الأطفال إجمالا يكتسبون نفس العادات الغذائية لأبويهم، لذلك من المهم  أن تكون العائلة القدوة الحسنة في نظامها الغذائي.

وأنتم هل تعانون من مشاكل التغذية عند أطفالكم؟ هل هناك أطباق معينة يفضلونها على غيرها؟ و اسباب سوء التغذية . هل لديكم وصفات صحية يحبها الاطفال في هذه السن؟ و ما هي أهم خطوات معالجة سوء التغذية عند الاطفال لديكم . أنتظر تعليقاتكم

 

 

نصائح عند اعطاء الطفل أطعمة جديدة - ما هو الغذاء الصحي للاطفال

9 نصائح عند اعطاء الطفل أطعمة جديدة

 

بقلم د.وفاء ثابت المزغني

 

المراجع

https://www.psyco-dz.info/2018/09/milieu-de-enfance-6-9-ans-pdf.html

https://www.pharmaciengiphar.com/parents/sante-enfant/alimentation-enfant/alimentation-enfants-2-10-12-ans

شاركنا برأيك