كيف اشجع طفلي على قراءة القصص

كيف اشجع طفلي على قراءة القصص

كيف اشجع طفلي على قراءة القصص

كيف اشجع طفلي على قراءة القصص بخطوات بسيطة : إذا أردنا أن نعرف ما هي أبرز الصفات التي يتحلى بها الطفل وترافقه طيلة حياته، علينا في البداية أن ننظر بعين الدقة نحو الأسرة، تلك النواة الأولى في تأسيس معارف الطفل، وخبراته، وأسلوب حياته، وكل ما يبدو عليه.

وانطلاقاً من هذا، تعد الأسرة النافذة التي يطل عليها الطفل إلى العالم، والمنبع الأساسي الذي ينهل منه القيم والسلوكيات الصحيحة. ولعل أبرزها القراءة ودمج الطفل بالكتب والقصص،عند قراءة القصص عند الاطفال التي من شأنها أن تساهم في بناء شخصية الطفل  سليمة، عبر ما تقدمه من عِبَر وحكم، تُبعده عما أفرزته التكنولوجيا، من ألعاب مؤذية إلى قضاء وقته على التطبيقات الذكية، وما إلى غير ذلك. و يكون السؤال الهام : كيف اشجع طفلي على قراءة القصص ؟ .

طرق تشجيع الأطفال على القراءة

أفضل نصائح حب القراءة عند الطفل تفيد الأسرة :

دور الأسرة في التشجيع على حب القراءة عند الأطفال و السؤال المتداول كيف أشجع طفلي على قراءة القصص  و تنمية ميول الأطفال وتشجعيهم نحو القراءة، نعم تعد مسؤولية الأسرة بشكل أساسي دون غيرها، وذلك تبعاً لدراسات عديدة أثبتت أن الأسرة تعرف ما يريده الطفل بدقة، وبالتالي تحديد الأولويات لهم، واختيار ما يناسبهم، وفقاً لشريحتهم العمرية. وإليكم بعض النصائح التي ستساعدكم في فهم ذلك:

1- اجعل القراءة سلوكاً معدياً:

كغيره من السلوكيات الأخرى، عليك أن تقرأ الكتب أمام أطفالك، وتحرص على أن تكون الكتب ذات أهمية تبرز فيها معارف معينة أو محاور يجب على الأطفال تعلمها، وبالتالي ستصبح في هذا السلوك قدوة ومثلاً أعلى لأطفالك.

2- مناقشة الكتب أمام الأطفال:

على الوالدين أن يزجا الكتب في أحاديث الاسرة العادية واليومية، فمثلاً لا بأس لو تناقشتم حول أهمية كتاب قرأتموه من قبل، ستجعل أطفالك بهذا السلوك يشعرون أن القراءة سلوكاً يوميّاً ونقاشاً اعتيادياً. وتستطيع لاحقاً أن تجعل الطفل يقرأ القصص ويناقشك حول استفادته من القصة وفحواها، ويلخص لك القصة ويضع لها عناوين أخرى.

3- زيارة المكتبة:

من الضروري أن تشرك الطفل في اختيار القصص والكتب المناسبة، اصطحبه في زيارة إلى المكتبة، ذلك يعزز عنده الثقة بالنفس، وتنقله لخلق صلة طيبة بينه وبين الكتاب تستمر مدى الحياة.

4- ينبغي أن يكون الوالدان على صلة مستمرة بالمدرسة:

و بذلك يتعرفان منها على عادات أطفالهم في القراءة، وميولهم نحوها ومشكلاتهم إزاءها.

أفضل سن لتعليم الطفل القراءة والكتابة

أهم خطوات تعليم الطفل القراءة والكتابة

1- اقرأ القصص قبل النوم بصوت عالٍ، وحاول أن تجعله يتخيل الأحداث، وبذلك تعمل على:

أ- تعريفه كيف يتم بناء القصة من البداية فالحبكة حتى النهاية.

ب- بناء حصيلة لغوية سليمة عند الطفل من خلال القراءة الجيدة.

ج- تعلمه كيف ينصت أكثر مما يتكلم.

2- وسّع نطاقه:

لا تحدد لطفلك ما يجب قراءته بالضبط، فلا ضير في أن يقرأ القصص الكوميديا والكتب المصورة وكتب الخيال العلمي، فكل طفل لديه ميول مختلف عن الآخر، لا تقتل موهبته وميوله، فقد يستهوي الطفل قصصاً عن الحيوانات أو الفضاء أو كيفية إصلاح الأعطال…

3- فعّل النصيحة السابقة، ولكن من الأفضل أن تكون على دراية بنوعية القصة أو الكتاب الذي يقرأه الطفل، بما يتناسب مع سنّه.

 

القراءة للأطفال في سن مبكرة:

ما هو أفضل سن لتعليم الطفل القراءة والكتابة . قد تجد أن فكرة القراءة عند الأطفال في سن مبكرة أمراً صعباً، ولكن في البداية عليك أن تتبع مجموعة من الخطوات حتى تصبح القراءة عادة عندهم  حيث قراءة القصص عند الاطفال تجد جوابا مساعدا للسؤال كيف أحفّز طفلي على الكلام؟ ، وهنالك قاعدة ذهبية وهي ما هي  معايير اختيار قصص الأطفال : أن تختار لهم ما يتناسب مع سنهم مثل (الألوان – الأشكال – الحيوانات…):

1- اكتب كل كلمة:

القصة التي ستختارها حتماً ستكون قصيرة، لذلك تستطيع أن تكتب كل كلمة على ورقة بيضاء، بشرط أن تكون الكلمات كبيرة وبلون مميز، مما يحفز عنده التذكر والقدرة على القراءة والتهجئة بسهولة أكثر.

2- الكلمات البسيطة:

في البداية، عليك أن تختار كلمات بسيطة ويعرفها الطفل وموجودة في عالم الطفل الملموس يومياً، اكتبها له ودعه يتدرب على لفظها وتذكُّر أحرفها جيداً.

3- عبارات مركبة:

بعد تعلم الطفل بحدود 150 كلمة، نبدأ بتدريج عبارات مركبة من كلمتين مكوّنتين من اسم وصفة مثل: سيارة حمراء – كأس جميلة…

4- عبارات بسيطة:

عندما يتجاوز الطفل المرحلة السابقة، وهي العبارات المكونة من اسم وصفة، ننتقل إلى العبارات البسيطة التي تحتوي على اسم و فعل، وبالتالي يستطيع الطفل تشكيل عبارات من ثلاث كلمات وتأليف كتاب بسيط ضمن ما تعلمه من كلمات خلال هذه الفترة. وفي هذه الخطوة، تستطيع أن تستعين بصور وفيديوهات لسهولة التعلم.

5- قراءة القصص:

يحتاج الطفل تقريباً حتى ينجز ما سبق إلى نحو شهرين من المتابعة المستمرة، وبعدها سيكون قادراً على فهم قصة مكونة من 50 – 100 جملة.

طرق تشجيع الأطفال على القراءة - كيف اشجع طفلي على قراءة القصص

أهم قواعد القراءة الصحيحة عند الاطفال وتغيير السلوكيات :

شجع طفلك على قراءة القصص من خلال عدة طرق تشجيع الأطفال على القراءة 

1- اختر القصص التي صُورت كأفلام:

حتى تغير فكرة أن يرى الطفل رسوماً فقط مع القصة، اختر له قصصاً صُوّرت كأفلام سواء أكانت كرتونية أم أفلاماً حقيقة، واسأله لاحقاً بعد متابعة الفيلم عن الفرق بين القصة والفيلم، وهل هناك أمور لم يذكرها الفيلم أو العكس.

2- استخدم التكنولوجيا:

تستطيع الآن وبعد توافر الكتب والمواقع الإلكترونية أن تدمج الطفل بمشاهدة وقراءة القصص الإلكترونية بسهولة، وهذا ما يعزز عنده الإبداع واختيار القصص التي يفضلها، وتقوي عنده مهارة البحث. وفي ذلك، يمكنك اختيار دار الهدهد للنشر والتوزيع عبر موقعها الإلكتروني، الذي يقدم لك مجموعة كبيرة من القصص في مختلف المجالات ومختلف السنوات العمرية لطفلك.

3- الفهم العكسي:

اعتاد الطفل أن يفهم ويستمع إلى القصة بصوت شخصياتها أو بصوت أحد والديه، ولكن جرّب في أن تجعله يقرأ، من خلال وضع القصة المصورة على جهاز التلفاز، ويحاول الطفل أن يقرأ القصة عبر الترجمة.

4- غيّر نمط القراءة:

تستطيع أن تبدأ في قراءة القصة لطفلك، ثم تجعله يكملها بصوت مرتفع مع الإشارات، كأنه يلقي قصيدة أو يعطي درساً، في مدرسة مما يضيف على جو القراءة نوعاً من أنواع التسلية والخروج عن المألوف.

5- المنافسة:

روح المنافسة في القراءة أمر جيد جدّاً، فمثلاً تستطيع تشكيل فريق بينك وبينه أو بين الأخوة معاً، ويتنافسون على قراءة قصة معين، في وقت محدد، مع فهمها بشكل جيد وتلخيصها لك، وإعطاء عناوين جديدة للقصة، وما هي الدروس المستفادة منها، وبذلك تجعل الطفل يعشق القراءة ويحاول دائماً تحسين قراءته، حتى يخوض المنافسة في كل مرة.

و بذلك أصبح السؤال الهام كيف اشجع طفلي على قراءة القصص  بمتناول الأسرة و المدرسة


اقرأ أكثر

سارة كيف أصبحت مشهورة؟
صندوق من كلام

 

شاركنا برأيك