النوم عند الاطفال - اضطرابات السهر على الاطفال

النوم عند الاطفال وكيفية الحصول على نوم كاف؟

النوم عند الاطفال وكيفية الحصول على نوم كاف؟

 

النوم عند الاطفال إن حاجة الطفل إلى النوم لا تقل أهمية عن حاجته إلى الطعام واللعب هكذا تحدثت الدراسات العلمية، وهكذا أيضا سمعنا من آبائنا وأجدادنا ” ناموا باكرا لتكبروا”. لكني أتذكر جيدا عندما كنا أطفالا، يستهوينا السّهر مع الكبار وكنا نتباطأ كلما طُلِب منا الذهاب إلى النوم، ونبقى ساهرين معهم إلى أن يغلبنا النعاس أو تطفأ الأنوار مع نومهم.وعندما كبرت واحتككت ببعض العائلات الأوروبية المثقفة، انبهرت بذلك الإصرارعلى تعويد أطفالهم على النوم باكرا في أوقات منتظمة لما يسبب من اعراض السهر عند الاطفال الجانبية  و ايضا اضطرابات السهر على الاطفال، مهما كانت الظروف والملابسات.

 

كنت مدعوة مرّة للعشاء في بيت أصدقاء ألمان وكان موعد العشاء السابعة. تم تقديمي إلى العائلة وجلسنا جميعا إلى الطاولة وبعد أن أنهى الطفلان عشاءهما،طُلِب منهما التوجه إلى الحمام والاستعداد للنوم، وكان الأمر كذلك. وعند الساعة الثامنة استأذن الأب والتحق بطفليه ليقرأ لهما قصة ما قبل النوم. بقي معهما قرابة النصف ساعة ليعود معتذرا عن غيابه. كان من الضروري أن يكون معهما حتى يتأكد أنهما أخلدا للنوم، وأن شعورهما بالإثارة بسبب وجود ضيوف في البيت لن يغير من عاداتهما وتوقيت نومهما.

 

تذكرت بمرارة كيف أن شوارعهم تكاد تخلو من طفل بعد الساعة التاسعة ليلا بينما نرى في بلداننا العربية صغارا يتناولون عشاءهم في مطاعم الأكلات السريعة مع الساعة العاشرة ويغادرون مع أهلهم مراكز التسوق عند منتصف الليل وبعضهم يصرخ والآخر يبكي تذمرا والآخر يتمايل والنوم يثقل أجفانه، فأي جريمة نقترفها في حق أطفالنا عندما نفرض عليهم نمط حياة غير صحي؟ ولماذا النوم باكرا أمر مهمّ؟ وكيف نعود أطفالنا على النوم باكرا؟

 

 

أهمية القصص قبل النوم - لماذا طفلي يرفض أن ينام - سبب النوم الكثير عند الاطفال

 

  •  فوائد النوم المبكرعند الاطفال

الحصول على قدر كاف من النوم يقوّي جهازنا المناعي ويحمينا من الأمراض ويمنحنا الإحساس بالسعادة وهو مهم للصغار والكبار أيضا لدرجة أن الولايات المتحدة الأمريكية خصصت أسبوعا وطنيا للتوعية بأهمية النوم لكلّ الأعمار وخاصة للطفل و ودراسة حالات سبب النوم الكثير عند الاطفال . فقد أظهرت العديد من الدراسات النوم عند الاطفال أن الأطفال الذين لا يحصلون على قدر كاف من النوم، يعانون من مشاكل في صحتهم الجسدية والنفسية والإدراكية. فمثلا تعود أسباب ضعف الذاكرة والتركيز عند بعض الأطفال إلى عدم انتظام وقلة النوم والسهر لآخر ساعات الليل.

 

كما أثبتت الدراسات أن أسباب السمنة لا تعود فقط إلى كمية الطعام الذي نتناوله ولا إلى نوعيته – كأن يكون دسما ويتجاوز حاجتنا من كميات السعرات الحرارية ، وليست أيضا بسبب مواعيد أكلنا العشوائية في تناول الطعام أو من جرّاء طريقة مضغنا له فقط بل هناك عامل أساسي في الإصابة بالسمنة وهو قلة النوم والتأخر في السهر. ولهذا السبب فإنك إذا لاحظت أن طفلك المراهق يزداد سمنة فحاول أن تراقب مواعيد نومه قبل مراقبة كمية ونوعية وطريقة أكله لأننا عادة ما نتجاهل هذا العامل المهم في تعاملنا مع مشكلة السمنة . كما أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب وغير ذلك من المشاكل الصحّية. ومع كل ذلك، ليس من اليسير إقناع أطفالنا بالذهاب مبكرا إلى فراشهم.

 

  • لماذا طفلي يرفض أن ينام

أسباب اضطرابات النوم عند الاطفال وايضا اضرار السهر على الاطفال عديدة وتختلف بحسب سن الطفل، ولن نتعرض في هذا المقال إلى اضطرابات النوم اللاإرادية ولا إلى اضطرابات النوم عند الرضع ولكن سنتناول تلك التي تكون بوعي واختيار من طفلنا حيث يكون الطفل مستعدا للسهر إلى آخر ساعات الليل. والأكيد أن الكثير منا من عاش مثل هذه المواقف في محاولة منه أو منها لإقناع الطفل بالالتحاق بفراشه ليتمتع بقسط من الراحة . كما هناك بعض المشاكل أثناء النوم مثل  التبول اثناء النوم عند الاطفال

 

ليكون السؤال : ما سبب النوم الثقيل عند الاطفال  و ما هي عدد ساعات النوم عند الاطفال حيث تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن ينام الطفل الذي يكون في عمر المدرسة بين9 و12 ساعة، والمراهق بين 8 و 10 ساعات. وفي ظل غياب الحد الأدنى من ساعات النوم ماذا يمكن أن نفعل نحن الأولياء تجاه تعنّت صغارنا؟

 

  • كيف أساعد طفلي ليحصل على قسط كاف من النوم ؟

ما هو علاج و اسباب قلة النوم عند الاطفال . أن تنظيم ساعات النوم وخلق روتين يومي ثابت يعوّد الطفل على الشعور بالنعاس حينما يحين الوقت الذي تعود النوم خلاله،وبطبيعة الحال يتطلب هذا تعاونا من العائلة خاصة أيام  العودة المدرسية فمن المهم أن تقلّ الحركة في البيت، وان تخفت الأضواء، وأن يعم الهدوء الأماكن المشتركة مثل الصالون وغرفة الجلوس والمطبخ كما أنه من المهم خفض صوت جهاز التلفزيون.

 

وإن كان طفلك ممن يستعمل الشاشة الإلكترونية، من المهم أن يتوقف عن استعمالها على الأقل ساعة قبل النوم. ولضمان نوم عميق، يستحسن أن يأخذ الطفل حماما دافئا قبل النوم يساعده على الاسترخاء. ولضمان سرعة الخلود إلى النوم يمكن أن نصطحبه إلى الغرفة ونقرأ له قصة كقصص   مجموعة دار الهدهد حكايات قبل النوم  نظراً لأهمية القصص قبل النوم

 

فوائد النوم المبكر - ما هو علاج قلة النوم عند الاطفال - مشاكل النوم عند الاطفال

 

وأنتم هل لديكم حيل وأفكار أخرى لجعل أطفالكم ينامون باكرا؟
أنتظر تعليقاتكم !
بقلم د. وفاء ثابت المزغني

 

المراجع

The Importance of Sleep for Kids

شاركنا برأيك