وقت اللعب عند الاطفال

وقت اللعب عند الاطفال – 13 فكرة للعب مع طفلك

وقت اللعب عند الاطفال – 13 فكرة للعب مع طفلك

يعد وقت اللعب وسيلة رائعة للتواصل مع طفلك. كما أنه يساعد طفلك الصغير على التعرف على العالم، لدينا بعض الأفكار الرائعة لألعاب الأطفال منذ الولادة  وحتى 12 شهرًا  وذلك مع مرعاة قواعد التسلية عند الاطفال . ولا تقلق إذا لم تكن متأكدًا من كيفية الاستمتاع باللعب معًا. دع طفلك يقود الطريق وسرعان ما ستتمتع بنفس القدر من المرح مثله.

قواعد التسلية عند الاطفال

وقت اللعب مع الطفل الذي يبلغ من العمر 0 ​​إلى 3 أشهر

إنه يتعلم الكثير من المهارات الجديدة في هذا العمر كون هناك أهمية اللعب بالتعليم أهمية كبيرة ، مع تحسن السمع والبصر، وكل ذلك يعني أن وقت اللعب هو وسيلة  رائعة لمساعدة طفلك على الوصول إلى النمو الأمثل. . ومع ذلك، تذكر أن جميع الأطفال ينمون بمعدلات مختلفة. فهناك أنواع اللعب مع الأطفال كثيرة و متنوعة

  • اللعب الحسي

يحب الطفل حديث الولادة استخدام الدغدغة والتدليك وعد أصابع القدمين في أوقات اللعب. ولن يهتم بالألعاب عندما يكون صغيرًا جدًا.

  • التقليد

تواصل بالعين مع طفلك، ابتسم، أخرج لسانك، انفخ عليه وأصدر أصوات مضحكة. إذا كان في حالة مزاجية مناسبة، فسيجد ذلك ممتعًا للغاية وسيحاول تقليدك.

  • الغناء

انه الوقت الأمثل كي تبدأ التحدث إلى طفلك. فالغناء طريقة رائعة للترفيه عن طفلك الصغير فهو يحب صوتك وبإمكانك غناء الأغاني الشعبية التي تجذب الأطفال.

  • الألعاب الحركية

دعه يصفق بيديه أثناء تشغيل الموسيقى. وبعد تخطيه عمر الشهرين ساعده في الاستلقاء على بطنه لمدة دقيقة أو دقيقتين في كل مرة للمساعدة في تقوية عضلات ظهره ورقبته…فقط تذكر أنه من المهم إيجاد الوقت المناسب للعب مع طفلك حيث لا يكون جائعا أو غاضبا.

انواع العاب الذكاء عند الطفل

وقت اللعب مع الطفل الذي يتراوح عمره بين 4 و 6 أشهر

بين الأربعة والستة أشهر، يزداد طفلك قوة وربما يستعرض مهاراته الجديدة في التدحرج. قد يتمكن أيضًا من البدء في الجلوس إذا تم دعمه جيدًا. مما يعني أنهم سيرى العالم من زاوية جديدة تمامًا. ولمساعدته على تطوير هذه المهارات، إليك بعض الأفكار الرائعة لألعاب الأطفال

  • الألعاب الحسية

الآن بعد أن تطورت مهاراته في الإمساك، سيبدأ طفلك في الانبهار بما يدور حوله. سيرغب في استكشاف الألعاب ذات الألوان الزاهية أو المزعجة أو التي تحوي مرآة لأنه يحب رؤية انعكاس صورته وبإمكانك وضع الألعاب بعيدًا عن متناول يده لتشجيعه على التدحرج.

  • اللعب وقت الاستحمام

وقت الاستحمام هو فرصة رائعة للعب  حاول نفخ الفقاعات ورش الألعاب بالماء فقط تأكد من أنه دائمًا مدعوم بقوة في الحمام،  ولا تتركه أبدًا بدون إشراف

  • الاستلقاء على البطن

من المهم الاستمرار في الاستلقاء على البطن لمساعدة طفلك على تطوير عضلاته. سيساعده ذلك في مرحلة النمو التالية وهي الزحف. وبإمكانك وضع الألعاب المعلقة فوقه لتشجعه على البحث وتقوية تلك العضلات أكثر.

ما هي الالعاب التي تنمي الذكاء عند الطفل

 

وقت اللعب مع الطفل الذي يتراوح عمره من 7 إلى 9 أشهر

في هذا العمر سيتقن أيضًا الجلوس، والتدحرج، وربما الزحف. العب هذه الألعاب التي تساعده على تلبية جميع مراحل تطوره.

  • بناء الأبراج

عزز المهارات الحركية الدقيقة لطفلك بما في ذلك الأصابع واليدين من خلال بناء المكعبات والأبراج. يمكنك أيضًا منحه أدوات منزلية عادية لبناء برج، مثل صناديق الحبوب الفارغة. فقط كن على علم أنه بمجرد أن يتمكن من التقاط الأشياء الصغيرة، يمكنه وضعها في فمه، لذا تأكد من عدم وجود أشياء صغيرة ملقاة حوله.

  • ألعاب الحركة

ضع الألعاب بعيدًا عن متناول طفلك وشجعه على التحرك تجاهها إما عن طريق التدحرج أو الزحف. تعتبر سجادة اللعب المزخرفة أيضًا رائعًا لتحفيز طفلك وهو يلعب على الأرض. و يستمتع مع أرنوب الصغير والنزهة الممتعة

انواع العاب الذكاء عند الطفل - ساعات اللعب عند الاطفال

وقت اللعب مع طفلك الذي يبلغ من العمر 10 إلى 12 شهرًا

من المحتمل أنه يزحف في هذه المرحلة  ويثرثر وقد يكون على وشك اتخاذ خطواته الأولى. فيما يلي بعض الألعاب الرائعة لمساعدته في تطويره.

  • الغميضة والاختباء

سوف يعشق طفلك لعبة الغميضة ولعبة الاختباء. اسحب يديك فوق عينيك ثم ارفعها بعيدًا بابتسامة كبيرة. أو جرب “أين اللعبة؟”، بإخفاء لعبته المفضلة تحت وسادة أو بطانية، قبل الكشف عنها.

  • اللعب والمشي

إذا بدأ طفلك في المشي، فسيحب الألعاب التي يمكنه دفعها وتساعده  في تحقيق التوازن.

  • ألعاب التصنيف و فرز الأشكال

ساعد طفلك على اكتساب المهارات الحركية الدقيقة من خلال تشجيعه على فرز العناصر حسب الحجم والشكل. سيحب لعبة فرز الأشكال حين تجلس بجانبه وتشجعه. و اللعب مع بطاقات الحروف

سيحب طفلك الصغير سماعك عندما تقرأ بصوت عالٍ، اشترِ أفضل الكتب للأطفال بعمر الطفولة المبكرة عبر زيارة متجر دار الهدهد

 

الاستشارية التربوية: علا دركل


اقرأ المزيد من قصص دار هدهد :

قصة يوم رائع

 

شاركنا برأيك